الجمعة، ٥ تشرين الثاني ٢٠١٠

رئيس المنظمة الصهيونية الأمريكية : الأردن يحرم اليهود من المواطنة بموجب قوانينه

زعم مايكل جولدبات، رئيس المنظمة الصهيونية الأمريكية بنيويورك، أن إسرائيل هى الدولة الوحيدة الأكثر تسامحاً مع الأقليات الذين يعيشون داخلها من بين دول منطقة الشرق الأوسط.

ويقول جولدبات فى مقاله بصحيفة وول ستريت جورنال إن إسرائيل لديها من العرب وزراء وأعضاء بالكنيست وقضاة بالمحكمة العليا، علاوة على الممثلين الدبلوماسيين، وهو الأمر الذى لم يشهده اليهود أو غير العرب ممن يعيشون بالدول العربية. 

ويشير إلى أن جيران إسرائيل بمن فيها مصر وسوريا والأردن وليبيا وإيران وغيرها من الدول لا تتردد فى وصف نفسها بناء على مصطلحات قومية ودينية. ومن هنا فهم ليس لديهم أى سبب للاعتراض على إسرائيل للقيام بالمثل.

كما أن الأمر يتخطى الأسماء، فدساتير هذه الدول تنص على أن الشريعة الإسلامية مصدر أساسى للتشريع، وقد وضعت حركة فتح التى تسيطر على السلطة الفلسطينية المادة 4 التى تعلن، "أن الإسلام هو الدين الرسمى للفلسطينيين" وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع"، ولا يوجد مواد مثل هذه لدى القوانين الأساسية الإسرائيلية لتقارن معها.

وإذا ما نظرنا للمملكة العربية السعودية، فإنه لا يمكن لغير المسلمين دخول مدينة مكة، كما لا يسمح ببناء كنائس أو معابد يهودية بالبلاد، وحتى فى الأردن التى تعد دولة معتدلة نسبيا، فإنها تحرم اليهود من المواطنة بموجب قوانينها.

ويختم جولدبات أن الاستثناء الوحيد هو رئيس العراق جلال طالبانى، الكردى، والأمر لا يتعدى أكثر من مجاملة لقضاء أمريكا على نظام صدام حسين.

عن اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق