الأحد، ٣ تشرين الأول ٢٠١٠

واثقون بأنفسنا..الأردن أكبر من صغائر التشويش

عمان - بترا
أوصى المؤتمر الوطني انعكاسات الواقع المجتمعي للانتخابات الاردنية الذي نظمته هيئة قادة الغد واختتم فعالياته امس السبت في مركز الحسين الثقافي بالعمل على إعادة الثقة للمجلس النيابي من خلال تعزيز مبدأ المشاركة والرقابة والشفافية.
واوصى المؤتمر الذي شاركت فيه نخبة واسعة من الشباب الاردني من جميع محافظات المملكة بإستحداث نظام تقارير دورية تقيس اداء النائب والتزامه ببرنامجه المطروح وايجاد قنوات للتسهيل على الشباب للتواصل مع النماذج الإيجابية للنواب والتركيز على الاعلام لايجاد شبكة اعلامية مفتوحة واستحداث نشرة دورية اسمها تحت القبة.
وأوصى المؤتمر ببحث وضع آليات تضمن متابعة النائب للمنطقة التي يمثلها ووضع آلية لمراقبة اداء النائب ومدى التزامه بالوعود التي احتواها برنامجه الانتخابي من خلال مجموعات رقابية مجتمعية من منطقة النائب ذاتها وكذلك بالبث المباشر لجميع الجلسات البرلمانية واستحداث برنامج تلفزيوني للتأكيد على التزام النائب واستيفائه لوعوده الانتخابية وتفعيل دور ديوان الرقابة واستحداث المحكمة الدستورية.
واوصى باصدار تقارير محلية تظهر مستوى الحرية في الاردن من قبل مؤسسات محلية وطنية والتاكيد على تشديد العقوبات على الاشخاص الذين يبيعون اصواتهم لمن يثبت عليه ذلك وضمان تنفيذها وتعديل مناهج التربية الوطنية للمدارس والجامعات والكليات بحيث يتم تعميق الجانب البحثي والعملي والعمل على تاهيل الكادر التعليمي القائم على ذلك باشراف وزارة التنمية السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.
كما اوصى باستحداث مؤتمر نموذج البرلمان الاردني قياسا على مبدأ مؤتمر نموذج الامم المتحدة وتعميم الفكرة على كل الجامعات والمدارس من خلال اقامة شراكات بين وزارة التنمية السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ووزارة التعليم العالي والاحزاب والبرلمان. واوصى بتوعية المجتمع المحلي بدور المرأة السياسي وأهمية انخراطها في المجتمع من خلال تعميم النماذج الايجابية من النساء الناجحات وتعميم فكرة تشكيل لجان من العشائر بحيث تقوم على توعية افرادها على اسس الاختيار والترشح بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المختصة.
وأكد اعطاء مؤسسات المجتمع المدني صلاحيات أكبر والتشجيع على بناء الشراكات والتحالفات والعمل على التشبيك بينها من خلال موقع الكتروني موحد على سبيل المثال والتاكيد على أهمية ارسال بعثات خاصة للمهتمين من الشباب والباحثين واستقبال البعثات الخارجية للتعرف على أبرز التجارب الديمقراطية المتبعة في الدول الاخرى ومحاولة دراسة تجربتهم.
وتبع المؤتمر تشكيل ثلاث مجموعات عمل اساسية تعمل على تشجيع الشباب في ابداء رايهم في العملية الانتخابية ومحاولة تحديد الاسباب والعوائق التي تحد من المشاركة الشبابية بالاضافة الى توثيق الاراء والرؤى الشبابية بخصوص العملية الانتخابية.




View the Original article

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق