الأحد، ٣ أيار ٢٠٠٩

تنسيق اردني فلسطيني اسرائيلي لمواجهة انفلونزا الخنازير

تفقت اللجان الفنية الاردنية والفلسطينية والاسرائيلية المسؤولة عن ملف انفلونزا الخنازير على اهمية وضع الخرائط لمواقع الخنازير البرية في المناطق الحدودية ووضع خطة تنفيذية ضمن ترتيب زمني وتحت اشراف الجهات الامنية لمكافحة الخنازير.
وفي جانب اخر اتفقت الاردن وسوريا على اجراءات لضبط الخنازير عبر الحدود بين البلدين .
وفي عجلون نفذت الجهات المعنية حملة على اماكن حيازات الخنازير وتم ذبح عدد منها في حين رفض بعض اصحاب الحيازات ذبح ما لديهم .
وفي ذات السياق أكد الفنيون والمختصون من وزارتي الصحة والزراعة في كل من الاردن وفلسطين واسرائيل ، على ضرورة الاستمرار في عمليات التنسيق الفنية لمواجهة خطر انفلونزا الخنازير وتقليل اعدادها الى الحدود الدنيا الممكنة وتقليل الخسائر الزراعية الناتجة عن الخنازير وما تحدثة من تخريب في المزارع.
كما تم خلال الاجتماع تبادل البرامج الصحية للتحصين لتأخذ طابعا تزامنيا يحقق أعلى درجات الحماية والوقاية من الامراض الاخرى التي تعمل الخدمات البيطرية في كلا الاطراف على مكافحتها.
واتخذت مديريتا زراعة محافظة اربد ومحافظة درعا السورية عددا من الإجراءات للحد من دخول مرض انفلونزا الخنازير عبر الحدود .
ومن هذه الاجراءات التشدد في منع صيد الطيور والحيوانات البرية والتنسيق مع الوحدات الإدارية في المناطق الواقعة على ضفاف وادي اليرموك للتقصي عن وجود الخنازير البرية بالإضافة إلى تشكيل فرق خاصة لصيد الخنازير البرية ليتم القضاء عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق