الجمعة، ٣ كانون الأول ٢٠١٠

وزارة التنمية والجمعيات الخيرية

تبدي وزيرة التنمية وشؤون المرأة ومعها بالتأكيد فرق لها كل الاحترام في وزارتها، قدرا جيدا من الإنجاز والمأسسة في حقل يعد الاكثر صعوبة في مجال العمل الحكومي؛ وهو مجال الفقر والتنمية وتنظيم العمل الخيري.

لطّوف تقدم نموذجا جيدا للمرأة الوزيرة في قطاع يتطلب الوصول والتواصل مباشرة مع الميدان، وهو قطاع يجب ان يتوقف عن انتظار الدراسات والمشاريع المعروضة الكترونيا التي تكون عادة من اعداد خبراء ومكاتب تسويق لمشاريع لم تعد لها صنعة غير تقديم المشاريع وجلب التمويل ثم مشاركة الدولة في نسب كبيرة منها. 

تعليقات القراء ..

بدأت الكتابة معلقا على ما ينشر في الصحافة، وللأسف لم تكن إمكانات النشر آنذاك تسمح بالتعليق الإلكتروني الذي ينزل خلال دقائق. وكان الفاكس جهازا بالغ التعقيد غالي الكلفة، ولذا فأنت مضطر لركوب مواصلات شاقة حتى تصل إلى مبنى الصحيفة وتسليمها الرد والتحاور مع الكاتب، في الغالب لا ينشر الرد ولا تجد الكاتب. أول رد كتبته على الدكتور فهد الفانك في صحيفة الرأي، وبعد أن "بيَضته" عدة مرات سلمته إلى استعلامات الرأي ولم يجد طريقه للنشر. كان مقاله عن العلمانية في الهند باعتبارها حماية للمسلمين. ولم أستسلم وكتبت ردا مرة ثانية على محمد داودية في الدستور، ولم ينشر أيضا. 

توجه لاعتماد آلية جديدة في اعلان نتائج التوجيهي

قال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي ان الوزارة أعدت خطة تطويرية لاداء الامتحانات وامتحان الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الشتوية المقبلة التي ستبدأ في الحادي عشر من شهر كانون الثاني المقبل واتخذت حزمة إجراءات لترجمة هذه الخطة.

وأضاف الدكتور السعودي في لقاء مع "الدستور" ان الخطة تشمل مبادئ أساسية في التطوير ترتكز على المكاشفة والشفافية والمرونة في كل ما يتعلق بادارة الامتحانات وتصحيح اوراقه ووضع الاسئلة وادخال العلامات واختيار قاعات الامتحان ومن ثم استخراج واعلان النتائج بحيث يكون المواطن على علم ودراية بكل هذه الاجراءات.

واشار الى انه سيتقدم لامتحان الثانوية العامة للدورة الشتوية المقبلة 151776 مشتركا ومشتركة من الطلبة النظامين والدراسة الخاصة ومن كافة الفروع ومسارات التعليم الاكاديمية والمهنية ، منهم 72656 من الاناث 79120و من الذكور موزعين حسب الفروع التعليمية من الجنسين الذكور والاناث كالتالي: الفرع الادبي 43561 مشتركا ومشتركة ، الفرع العلمي 38379 ، الشرعي 428 ، المعلوماتية المسار الاول 43440 ، والباقي موزعون على الفروع المهنية.

وأعلن الدكتور السعودي أن إدارة الامتحانات تعمل وفق الخطة للوصول الى الطالب عبر قنوات متنوعة بدءا من المعلم والمدرسة كحلقة وصل دائمة ومن ثم عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ، وكذلك من خلال التواصل مع أولياء الامور والطالب ، كاشفا في هذا السياق عن أن إدارة الامتحانات ستقوم باستخدام برمجية "SMS" للوصول الى الطالب وتزويده بارشادات الامتحانات ومهارات الاجابة على أسئلة الامتحانات خلال الايام القليلة المقبلة.

وكشف الدكتور السعودي عن خط ساخن دائم في إدارة الامتحانات يجري العمل على استحداثه للتواصل مع أي مواطن بشأن أي ملاحظة أو أفكار أو اقتراحات تتعلق بالامتحانات بشكل عام وشتوية التوجيهي بشكل خاص ، مشيرا الى انه سيصار الى إعلان رقم هاتف "الخط الساخن" خلال الاسبوع المقبل وتعيين موظف للاشراف عليه ومتابعة الملاحظات والافكار والاقتراحات.

وحسب الدكتور السعودي ، تم إعداد إطار مرجعي لواضعي أسئلة امتحان الثانوية يتضمن مجموعة من المعايير الوطنية التي يجب ان تتوفر عند وضع الاسئلة من حيث موضوعية ورقة الامتحان ودقة الاسئلة ووضوح الطباعة وخلوها من الاخطاء الفنية والوقت الزمني. كما سيتم إعداد دليل أسئلة المهارات العليا واجاباتها لتكون وسيلة لتعريف الطلبة بنوعية اسئلة المهارات العليا من ضمن المادة الدراسية وكيفية ربط واستباط المعلومات واستنتاجها للاجابة على اسئلة الامتحان بحيث سيتم تعميم الدليل على المعلمين والمدارس في أقرب وقت ممكن.

وأعلن الدكتور السعودي أن العمل جار حاليا على اختيار قاعات امتحان الثانوية بما يوفر بيئة مناسبة وعادلة لجميع الطلاب من حيث مساحات القاعات وتوفير التسهيلات وان تكون الادوات والاجواء متقاربة الى حد ما في جميع القاعات. وكشف الدكتور السعودي في السياق ذاته عن فكرة قيد الدراسة والتطبيق لاختيار قاعات امتحان مناسبة في مؤسسات مدنية او حكومية من خلال تطبيق ومراعاة معايير متفق عليها من قبل جميع المعنيين وصلاحيات مفوض بها مدراء التربية والتعليم في الميدان التربوي لاختيار هذه القاعات حسب المكان والوضع المناسب.

وأشار الدكتور السعودي الى إجراءات وضوابط جديدة في خطة الامتحان للحد من الممارسات الخاطئة من قبل الطلبة ومن أجل زيادة فاعلية خطة الامتحان تتعلق في عملية نقل أسئلة الامتحان وفتح مغلفات الاسئلة بحيث سيصار الى اشراك جميع الطلبة في عملية ضبط الاجراءات وذلك من خلال عملية التوقيع عند عملية ضبط فتح الاسئلة في يوم الامتحان كما انه سيتم التشديد على منع ادخال الهاتف "الخلوي" ليس فقط الى قاعات الامتحان بل الى المدرسة نهائيا وذلك من خلال اجراءات معينة سيصار الاتفاق عليها بالتوافق مع اولياء الامور في هذا الامر بما فيه مصلحة الطالب وعدم تعريضه للحرمان من الامتحان.

خبراء يدعون إلى تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي بجميع فروعه

دعا المشاركون في مؤتمر " الأزمة المالية والاقتصادية العالمية المعاصرة من منظور اقتصادي إسلامي " الى تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي بجميع فروعه الاقتصادية والمالية.

وركز المشاركون في المؤتمر، الذي اختتم أعماله أمس، على المزايا التي يتمتع بها الاقتصاد الإسلامي، وضرورة تطوير منتجاته بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتركزت أوراق عمل المؤتمر، الذي نظمته جامعة العلوم الإسلامية بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، حول الآثار الناجمة عن الأزمة المالية العالمية وإيجابيات استخدام أدوات التمويل الإسلامي، وإمكانية تطبيقها للتخفيف من الأزمات مستقبلا.

واستهل المشاركون أعمال اليوم الثاني بالجلسة الأولى التي أدارها الدكتور كمال لدرع، حيث تناول فيها الدكتور رياض المومني من جامعة العلوم الإسلامية/ الأردن ورقة عمل بعنوان "الأزمة المالية والاقتصادية العالمية أسبابها وإمكانية تجنبها من منظور إسلامي". 

الخميس، ٢ كانون الأول ٢٠١٠

هذه هي عمان بقلم: محمد أبو رمان

شهد وسط البلد جحوداً غير مسبوق في السنوات الماضية، وكان في أوقات عديدة يبدو كأنّه مساحة مهجورة، تخلّى عنها الجميع، وقد تراجعت أهميته كثيراً بعد أن كان لعقود كاملة بمثابة قلب عمان النابض بكل معاني الحياة الثقافية والفنية والاقتصادية والاجتماعية.

اليوم تبدو ملامح مشجّعة من عودة الحياة لوسط البلد وتدفع إلى التفاؤل أنّ عمان القديمة بأصالتها وتراثها المعماري والجمالي والثقافي، وبما تحمله من ذكريات ستأخذ زمام المبادرة من عمان الغربية التي استولت على صورة عمان المنتعشة خلال المرحلة الماضية.

في شارع الأمير محمد وشارعي الملك فيصل والملك حسين والمثلث الواصل بينها، تتجدّد قيمة المكان، وقد بدأت مقاه تحمل عناوين محلية وتزاوج بين الطابع التراثي والغربي، وعلى قدر من الاحتراف، تستقطب زواراً من جديد، وتكتظ حتى بالسياح الأجانب، فيما استعادت المطاعم الشعبية المعروفة ألقها، وبدأت تنافسها مجموعة من المطاعم الجديدة الأخرى.

Free Linux Wallpapers

Get linux wallpapers, images and pictures free for you to download