الأحد، ٣١ تشرين الأول ٢٠١٠

أعطني معلماً أعطك أمة بقلم: فيصل تايه

إن النمو السكاني الواضح والذي يؤدي بشكل مطرد إلى تزايد أعداد الطلبة .. ينعكس بشكل واضح على البيئة المدرسية والحاجة الملحة لتوفير الطاقات والإمكانات لإيجاد أفضل السبل من أجل المحافظة على التوازن الديموجرافي لتهيئة بيئة مدرسية قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة مما يؤدي حتما إلى إيجاد آليات عمل جديدة وبرامج بمقدورها معايشة الواقع الجديد لمواجهة هذا التحدي .. وهذا يدفعنا إلى القول _ كان الله في عون وزارة التربية والتعليم _ التي تسعى جاهدة لتذليل كل الصعوبات ومواجهة الكثير من العقبات .. 

قادمون نحو التغيير ..؟؟ بقلم: د . ردينة بطارسة


ينتشر هذه الأيام ،التي تشبه في ارتفاع حرارتها ،التهاب القنبلة قبل الأنفجار ،فيروس خطير ومعدي ،ينتشر كالنار في الهشيم بين صفوف المرشحين للمجلس النيابي القادم ،ويمتاز هذا الفيروس غير القاتل ، بأعراض ليس لها علاقة بالرشح أو الأنفلونزا ، انما تظهر بشكل رئيسي على صورة ترديد كلمة ( تغيير ) بطريقة محمومة ، فتجدهم يرددونها في أحاديثهم وشعاراتهم ويافطاتهم وبياناتهم ،لدرجة أن انتشار كلمة تغيير بهذه الطريقة يبث الخوف في نفوس الناخبين من التقاط العدوى هم أيضا .

يحدث يوميا: أين اللجنة المعنية؟! بقلم: محمد أبو رمان

ربما تكون أوّل مرّة أُشاهدُ فيها حادثاً مروّعاً كالذي رأيته بأم عيني أول من أمس بالمسار المجاور لجسر سلحوب على الطريق الرئيس الواصل بين مدينتي عمان و إربد، عندما اصطدمت السيارة المسرعة أمامنا بحائط الجسر، ثم بعمود الكهرباء، ثم أصبحت كقطعة معجون بمن فيها، بعد أن قذفت أحد الركاب إلى الخارج في حالة كارثية، كان واضحاً أنه يلفظ أنفاسه.

في اليوم التالي، قرأنا خبر وفاة شخص، وإصابة الثلاثة الآخرين في السيارة بين حالات حرجة وصعبة، وكان واضحاً أنّهم شباب، في مقتبل العمر، ولك أن تتخيّل لو اصطدمت هذه السيارة المسرعة بالسيارات الأخرى وفيها الأطفال الصغار، كم سيكون حجم الكارثة مضاعفاً على أسر وعائلات عديدة!

أداء المديونية العامة في الأردن بقلم: د. تيسير الصمادي

أشرنا في مقال سابق إلى أن الأدبيات الاقتصادية لا تلتقي على نسبة معيارية يمكن استخدامها كمؤشر ريادي حول مدى قدرة الحكومة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الدائنين. فأزمة المديونية قد تحدث من دون مؤشرات إنذار مبكر، كما حدث مؤخراً في دبي وقبلها في كل من المكسيك والأرجنتين.

ورغم ذلك، فإنه يمكن تشبيه المديونية بالسمنة، حيث إن زيادتها من عام إلى آخر يؤشر على وجود خلل في هيكل الاقتصاد، كما هو الحال في جسد الإنسان، الأمر الذي يستدعي الحذر واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد مصدر الخلل ومعالجته لوقف زيادة الوزن، أو الدين، ومن ثم العمل على إنقاصه!

الحياة في باص بقلم: يوسف عبد العزيز

"لقد أصبحتُ مُغرَماً بالأحياء الشّعبية، وبتتبّع حركة الحياة الصّاخبة في الشّوارع والأزقّة الضيّقة. منذ شهر تقريباً أهبط إلى قاع المدينة بشكل شبه يومي، أتناول إفطاري في أحد المطاعم، ثمّ أذرع الأسواق ذهاباً وإياباً. بعد ذلك أختار أحد الأحياء القديمة فأستقلّ الباص الذّاهب إلى هناك. لا بدّ لكَ من أن تتلمّس إيقاع الحياة، وأن تشاهد الأوضاع على حقيقتها إن أردت أن تكتب"، قال محدّثي الذي دأب مؤخّراً على كتابة روايته الجديدة، التي تدور عن عمّان.

يافطات..! بقلم: علاء الدين أبو زينة

اليافطات، أوضح شارة للاحتجاج. تصوروا مظاهرة بلا يافطات؟! وهي تُنبئ عمّا سيأتي: "ترقَّبوا افتتاح.."؛ وهي إعلان عن الرغبة في البيع: "تنزيلات بالجملة على كل شيء.. في الداخل".

وفي كل هذه الإعلانات، تنفع يافطات القماش لأنها أقل كلفة، ولأن محتوى الإعلان مؤقت لا يستوجب التثبيت على آرمات دائمة. واليافطات أيضاً رفيقة الانتخابات. وقد تغيّرتا معا في الشكل، مثلما يفعل كل شيء مع الوقت، لكنهما ظلتا وفيتين للجوهر- للمحتوى الصامد أمام فكرة "التطوُّر" الديمقراطي. والواقع أن اليافطات الانتخابية في شكلها الجديد كسرت لنا إيقاع الرتابة، وأرخت قليلاً قبضة الضجر الذي يصاحبنا في الشارع-المكان، وكذلك في شارع اليوم الذي نعبره نفسه كل يوم، بنفس المشاهد والترتيب.

شعارات فارغة من المضمون بقلم: باسم الطويسي

يتم يوميا تناول محتوى الحملة الانتخابية الراهنة بأدوات واتجاهات متعددة، في وسائل الإعلام وفي مقرات المرشحين وفي الشارع وبين المارة على حد سواء، ويكاد الجميع يتفقون على ضحالة المحتوى السياسي والاجتماعي للحملة الانتخابية.

إلى هذا الحد لا يوجد جديد، فهذا الكلام مكرور وينسحب على وصف مضامين الدعاية الانتخابية التي شهدتها البلاد خلال نحو عقدين، لكن الحالة الصادمة التي تستحق ليس التوقف بل الصراخ بأعلى الصوت تبدو فيما يريد ان يقوله جل المرشحين الثمانمائة للناس وللمستقبل.

على قدّ لحافك! بقلم: باسل طلوزي

يا رجل "على قد لحافك مد رجليك"، والقانون قانون، وإذا أردت أن تبقى موظفا عندنا، فعليك أن توائم قدميك مع اللحاف.

تذكرت "المحاضرة" الصباحية، التي أخضعني لها المدير، حين طلبت منه زيادة طفيفة على الراتب، بعد أن تجمّد راتبي، في "ثلاجة الموتى"، منذ سنوات.

عدت إلى البيت، مكسورا، فقد كنت أتمنى لو استجاب المدير لطلبي، لأن راتبي لم يعد يستطيع تغطية "أقدام" الشهر الطويلة، وحاولت تلك الليلة، أن أوائم جسدي مع اللحاف، فضغطت جسدي، وانكمشت، كي لا يعضني البرد.

السبت، ٣٠ تشرين الأول ٢٠١٠

عبارات انتخابية مستوردة بقلم: صابر العبادي

الانتخابات مليئة بالعبر والدروس التي نتعلم منها كل أربع سنوات وقد يستفيد الكثير منها ، فالمواطنون ينظرون إلى ما يكتبه المرشحون من عبارات وشعارات يجسدون ما سيقومون به أعمال أو مواقف إن حالفهم الحظ في الوصول إلى مجلس النواب، ومن هذه الشعارات ما تنطبق على بلدنا، ومنها ما هو مستورد من مجتمعات أخرى لا تمت لنا بصلة ما يدل على أن الذي استخدم هذه العبارات لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فالتدقيق في عبارة واحدة أو عبارتين من العبارات المستوردة من بلدان يسود فيها واقع لا يسود عندنا .

مؤتمرات تكافح الفساد بما ينميه!

إن أحدا من الراسخين في علم الفساد, ومن الباحثين الجادين في ظواهره المختلفة, لا يصدِّق أن عقد مزيد من المؤتمرات (الرسمية) الدولية والإقليمية يمكن أن يأتي بنتائج (عملية) يعتد بها في مجال مكافحته, فمزيد من الفساد هو ما يتمخض عنه عقد مزيد من المؤتمرات الرسمية, وبذل مزيد من الجهود (الرسمية) لمكافحته, التي بفكرتها ومنطقها ووسائلها وأساليبها, وبشخوصها أيضا, تؤكد وتظهر أن النفاق هو المداد الذي به يكتب خطاب الحرب على الفساد.

تاريخ الأردن

لقد شهد الأردن منذ فجر التاريخ استيطأناً بشرياً وقامت على ارضه ممالك وأمم ودول سادت ثم بادت وظلت اثارها خالدة تشهد على عظمة الحضارات التي ازدهرت على أرضه فالأردن متحف كبير من اقصى شماله الى اخر بقعة في جنوبه بالأثار والأماكن التاريخية والحصون والقلاع الدالة على تعاقب الحضارات فيه فقد منح موقع الأردن الجغرافي المتوسط والرابط بين قارات اسيا وافريقيا وأوروبا دوراً حضارياً وتاريخياً مهماً كطريق للقوافل التجارية وطرق المواصلات التي تربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب، وسيظل الأردن محافظاً على هذا الموقع ويلعب هذا الدور مهما تعاقبت القرون وتطاولت الازمان.

شكل مكافحة الفساد ومضمونها ! بقلم: حسن الشوبكي


الشكل هو التجسيد المباشر والحقيقي للمضمون، كما ذهب الفيلسوف ميشيل فوكو في القول ان "الشكل هو السطح العميق للجوهر".
فوجود جدار متشقق من اسفله الى اعلاه يشير الى مضمون ان هذا الجدار في طريقه الى الانهيار، لكن هذا الجدل الفلسفي ومعه افكار الفلاسفة والمفكرين الذي نظروا للشكل والمضمون في القرون السالفة يبدو غائبا عن الحالة العربية في التعامل مع الافكار والمفاهيم والظواهر السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ليس دفاعا عن "الإخوان" بل إنصاف لهم بقلم: رومان حداد

يمكن لكل متابع للحراك الداخلي الأردني أن يقوم بتحقيب المراحل سياسيا، وقد يختلف التحقيب أو عنونة المراحل سياسيا من شخص إلى آخر، ولكن ذلك يعبر عن زوايا النظر المختلفة التي ينطلق كل شخص منها لقراءة تلك المرحلة الزمنية سياسيا.

وإذا أردت المغامرة وعنونة المرحلة القصيرة منذ منتصف تموز حتى الآن، فإني سأعنونها بالتهجم (الأحمق) على الإسلاميين، الممثلين بالإخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الإسلامي، حيث انبرى كثيرون للهجوم على الإسلاميين بسبب مقاطعتهم للانتخابات النيابية، محاولين التفذلك عبر دمج ما يعتقدونه (معلومات مؤكدة) وما يسوقونه على أنه (تحليل سياسي)، من دون امتلاكهم للمعلومات وفقدانهم أدوات التحليل السياسي. 

نريد مجلس نواب لأقاله الوزراء فقط بقلم: محمد ربابعه

نريد مجلس نواب لأقاله الوزراء فقط بقلم محمد ربابعه عندما أفاق المواطنون على خبر رحيل مجلس النواب السابق انتابهم شعور بالسعادة والسرور وعبر المواطن عن فرحته الكبيرة بسماعه هذا الخبر ,والسبب أن هذا المجلس لم يكن يمثل ما يريده المواطن في الحد الأدنى من طموحه, لا بل كان يشكل عبئا عليه وكان يمثل الصورة السيئة لمجلس من المفروض أن يعبر عن أراء ومصالح الشعب وليست مجالس النواب التي سبقته أفضل حالا منه وخاصة في مجالس النواب الثلاثة الأخيرة التي كان كانت في حاله انفصال تام عن حياه المواطنين .

جوردان أووردز .. مالها وما عليها بقلم: عادل الحاج أبوعبيد

لا نمانع أن يقوم الإعلام والجهات الإعلامية الخاصة .. جرائد .. صحف إلكترونية .. تلفزيونات وفضائيات .. إذاعات .. نقول .. لا نمانع أن تقوم هذه الجهات الإعلامية بتكريم الفنانين والمثقفين في بلادنا وفي بلاد العرب جميعا .. لكن هذا التكريم يجب ألا يتخذ صفة المسابقة والمنافسة إلا ضمن وسائل منهجية معروفة للقاصي والداني .. وأن تنتبه هذه الجهات إلى مسألة المصداقية والمساءلة الأدبية...

الشهيد عمر هاشم المجالي مسيرة خير وعطاء

طفل لم يبلغ الحلم عشق تراب وطنة منذ صغر سنة،،، وتحدث باسمة الوطن من شمالة إلى جنوبة ،،،،جمع كل صفات الرجولة والتضحية بحلم طفولتة البريئة ،،، كان حلمة أن يصبح طيارا" ولكن الحلم لم يكتمل ،،،أرادة الله أقوى من الجميع ،، وهو من أراد عمر أن يكون بقربة طيرا" من طيور الجنة يرعاة الصديقين والصالحين .

سأنتخب!!! بقلم: د.بلال كمال رشيد

بعد استشارة واستخارة ، ومحاورة وتفكر ومناورة ، ونزولاً عند رغبة الحكومة ، وتلهف المرشحين لصوتي قررت أن أشارك وأعارك في العملية الانتخابية والانتحابية ، معلناً أن صوتي الوحيد والفريد ، والعالي والغالي ، لن يكون إلا لمن يكون :

صادقاً في حبه وانتمائه ،لوطنه وشعبه ، صديقاً للمواطن وصادقاً معه ، يخشى الله ويتقيه في النية والقول والعمل ، لا يعارض حباً في المعارضة ، ولا يُجامل طمعاً في منصب أو جاه ، يُفرق بين القدرة والاستحالة ، يعرف قدر نفسه وقدر الحكومة والشعب .

وصفي التل, شهيد يذبح من جديد بقلم:جمال الدويري

في تقديري وراء جرائم يحاسب عليها القانون حصلت بين ظهرانينا في الآونة الأخيرة. وجريمة أخرى هو التستر أو الصمت أو عدم الجدية بملاحقة هؤلاء الرعاع الخارجين على القانون, وهذه الطغمة التي تخطت كل مشرع ومعقول. حد السيف الدقيق الفاصل بين الجهالة والنزوة الشخصية والفردية ربما, وبين سبق الإصرار والترصد وتبييت النية وسوئها, هو الذي يحدد العقاب والحكم, نوعه وكمه في كل جرائم الارض, منذ هابيل وقابيل وحتى حرق غابة الشهيد وصفي التل مرورا بالعدوان السافر على اسمه ولقب شهادته الرباني الذي ما زال يسميه البعض تجاوزا وإمعانا في الوقاحة والعدوان بشارع الجاردنز, وليس آخرا, تحطيم زجاج نافذة ضريحة الطاهر في الكمالية. يا محاسن الصدف!

دعوات .. في ظلال الانتخابات بقلم: عادل الحاج أبوعبيد

في ظل هذا الزخم التحضيري للإنتخابات القادمة للبرلمان الأردني , وبين دعوات رسمية تؤكد نزاهة وشفافية العملية الإنتخابية , وأخرى تدعو للمقاطعة وعدم الإنخراط بهكذا عملية تكرس المرفوض (حسب رأي هذه الفئة) , تتعالى الدعوات هنا وهناك , بين مد وجزر , بين .. شارك أو قاطع , وما بين من يملك الحقيقة ومن يزيفها . نحاول هنا أن نناقش المسألة بكل موضوعية وعقلانية , دونما تأثر عاطفي , أو حشو ديماغوجي أو فزلكة شعاراتاية , ونبدأ بطرح بعض التساؤلات في محاولة الإجابة والتوضيح.

الكوتا ...بين الحرية والاجبار بقلم: المحامي معن فرحان العموش

بلقاء سريع على الاخر ، مع زوج احدى المترشحات ، ابتدأ بالحديث عن حقوق المرأة ، واكد على حريتها ، وعلى ضرورة تعبيرها عن الرأي المستقل ، وتمثيل نفسها في كل الحقول وبتغير نظرة المجتمع للمرأه ، وعن حاجة المجتمع ليد ساحرة من هذه الفئة التي كانت لفترة من الزمن من الفئات التي هضمت العائلات والعشائر حقها ، ثم استطرد بالحديث ليصل لحقها بترشيح نفسها لانتخابات مجلس النواب ، وان المرأة هي الاقدر على التمثيل وتحصيل الحقوق لهذه المحافظة الفتية . مؤكدا ان قرار ترشحها للانتخابات وليد قناعتها الشخصية لوحدها ، وليس باسلوب كسر الارادة كما يعتقد الكارهين لترشيحها ، فهي تطمح لتحقيق الذات في هذه المرحلة ، وهي من اتخذت هذا القرار ، وهي ايضاً من قام باقناعه به ، وختم حديثه بطلبه منا التصويت لصالحها .

قراءة نفسية للدعاية الانتخابية بقلم: د.طارق عبد القادر المجالي

للدعاية الانتخابية ،كما لغيرها من المواد الإعلانية والتجارية المراد عرضها أهداف وغايات تريد أن تروج لها إما لزيادة الإقبال عليها ، أو إظهارها بوسائل جمالية وفنية تقنع الجهة المستهدفة لها ،وهذا لا يعني أنه كلما زادت كلفة الدعاية كان لها الرضا والقبول والتأثير لدى المشاهدين ،فكم من سلع تجارية ذات تكلفة متواضعة لفتت المشاهدين وأثارت إعجابهم أكثر من الدعايات المكلفة لبراعة عرضها واستثمار المساحة اللونية والمكانية والبساطة فيها .

إن الذي لفت نظري في هذا المنحى وسائل المرشحين الدعائية والإعلانية إن كان على مستوى اليافطة أو على مستوى الصورة والدعاية الإذاعية والتلفزيونية ، ومن خلال قراءة عشرات اليافطات ومتابعة طرق الترويج للمرشحين، لفت انتباهي أن موادهم الإعلانية التي أنشئوها ترتبط ارتباطا شديدا بحالاتهم النفسية ،وبمقدار الضغوط النفسية التي يتعرضون إليها في هذه الأسابيع و قبيل موعد الانتخابات ، ومن هذه الانطباعات المرتبطة بتحليل نفسيات المرشحين : -

ويستمر الفرح بقلم: ضياء العوايشة

منذ القدم ، كان الاردن وما زال بوابة للمحبه ورمزا من رموز التحدي والتميز والابداع. فلقد حبا الله الاردن وشعبه بقيادة هاشمية مظفرة ارادت ومنذ تسلمها سلطاتها الدستورية ان يكون بلدنا بأبنائه وبناته عنوانا كبيرا من عناوين الريادة الممزوجة بالهمة والانجاز.

فجلالة الملك عبدالله الثاني ادام الله عزه وملكه ، يرى في الاردنيين والاردنيات ، النشامى والنشميات وعلى اختلاف مواقعهم. الاردن النموذج والمستقبل لذلك كان الاردن وبعون الله دائما وابدا اولا.

الانتخابات والركود الاقتصادي بقلم: عيد ابورمان

الانتخابات والركود الاقتصادي نعرف جيداً بأن العالم يواجه أسوا مرحلة ركود اقتصادي منذ الثلاثينيات , وسط قلق متزايد خاصة في البلدان النامية ومنها الأردن , والفقر بالطبع سيزيد , مع أن الشعب الأردني معظمه يرضخ تحت وطأة الفقر قبل إنهيار الأقتصاد العالمي , حيث برامج استئصال الفقر لم تفلح في حل هذه المشكلة الكبيرة بشكل جذري , وأصبح الفقر مرهون بضمان إنفتاح الأسواق ومساعدات التنمية , وهذه مبررات قوية للقلق في ظل فترة الركود الحالية .

خذوني بقلم: جرير خلف

لا سبب يجعلني أتعجل الخطوات فلا مكان في الكون ينتظر قدومي ولا كائنا في عالمي قد يقلقه غيابي....... خرب تعب وتتقاذفني حتى الغازات المنبعثة من السيارات ، أتعلق بنظرات المارة لعل من أحداها التقط بعض من الحرارة ، ابحث عن حنان بين اوجه قد كساها الزمن بالجليد وابحث عن تربيت على ظهري ويرضيني ايضا بعض العداوة . أغير الأرصفة وأبدل النظرات ، أقلب الوجوه واسرع في إنزال نظري عن كل وجه عبوس ، واتأمل الجميع لعل احدهم يحمل في قلبه بعض من اللا كره ، بعض من الرحمة او قليلا من الوقت أكون له فيه صديق أو قريب لبضع دقائق فقط ......ويكفيني في ذلك بعض التلميح باني مرئي وبأن صوتي مسموع وبأني اصبحت شيئا ما من ضمن الاشياء .

شعارات المرشحين لمجلس النواب ......برسم المزاد

الوطن للجميع ،نعم لتجفيف منابع الفساد,نجاحي هدية لكم،المساواة في الواجبات والحقوق،معك وبك تحلو النيابة ،بدون شعارات وغيرها الكثير الكثير من الكلام هي عبارات قراتها لبعض المرشحين في مدن المملكة وما يجمع اغلبها انها غير منطقية وغير واقعية ولا تنسجم مع ما قدمة الكثير منهم في الدورات السابقة وكثير منها لا داعي لطرق ابوابة فالاردن اكبر من كل شعاراتهم الغير مجدية ،وافهم ان المرشحين كثير منهم يخاطبون احاسيس ومشاغر المواطنين لجذب الاصوات وان كثير من العبارات تكتب للتسويق المحلي وان كثير منها هدفها الترويج الاعلامي حتى وان لم يقتنع بها كاتبوها .

المضحك والمبكي في الحملة الانتخابية

يشعر المواطن الأردني هذه الأيام بدوار يصيبه وهو يقرأ يافطات المرشحين للانتخابات القادمـة ، حتى وصل الأمـر في أحدهم أنه صرح بأنه مصاب برهاب أو فوبيا الشعارات ، وهو صادق في ذلك ، فعندما يعلن المرشحين عن أنفسهم يعترينا خوف أن موجات من الفقر والبطالة والجوع والغلاء ستلفنا بسوادها دهرا طويلا .

أحد المرشحين يتفتق ذهنه عن شعار يشبه الزلزال ، فهو يعد بأن يحرر فلسطين والعراق وأمام هذا الواقع المضحك المبكي ستنصت لتسمع ضجيج الدبابات وقد يممت جنازيرها شرقا وغربا، فصاحبنا ربما يمتلك من القدرات العجيبة ليقوم بهذا الفعل في الوقت الذي عجزت عنه كل الجيوش وجبهات الصمود والأماني والأحلام والنوايا العربية . ومرشح ثان يطـرز شعاراتـه بالعبارات الناريـة التي تطحن عظام الفساد والمفسدين ، وربما نسي مرشحنا أن الفساد يقف أمامه خجولا ويقول له : يا أبي.

من لا يصوت ليس له حق المواطنه.....

أدهشني بل صعقني تصريح لمعالي وزير التعليم العالي حول من يقاطع الانتخابات و على حسب قول معاليه فان من يقاطع الانتخابات ليس له حق الاعتراض على قرارات المجلس الذي سيتم انتخابه لانه لم يشارك بانتخاب هذا المجلس.

لا أعرف هل يريد معاليه ان ينفي صفة المواطنه عن من يقاطع الانتخابات لانه لا يرى فيمن هو موجود ممثلا مناسبا له أم أن معاليه يريد سحب الجنسيه الاردنيه ممن يعارض انتخابات لن تفرز الا مجلسا هشا لرجال اعمال متغولين و شخصيات لا يهمها الا ان تخدم مصالحها الخاصه وأن تحصل على امتيازات ممنوحه للنواب و هي ليست من حقهم و لاناس يبحثون عن وجاهه اجتماعيه و على لقب سعادة النائب فلان لا أكثر.

سلوكيات مرفوضة تتنافى مع قيمنا وعاداتنا

عندما كنا طلاب في المدرسة تعلمنا أن المجتمع الأردني يتكون من مدن وحضر وبدو أما المدن وتعني المواطنين الذين يسكنون المدينة وأما الحضر فهم المواطنين الذين يسكنون في القرى وأما البدو فهم المواطنين الذين يسكنون البادية , ولكن بعد التقدم الهائل في شتى المجالات الذي عايشه الأردن وسايره فلم يعد هناك ذلك التقسيم فأصبح الجميع يعيشون على نمط واحد وأصبحت التكنولوجيا وما تعنيه من معنى يملكه كل مواطن.

ارجعوا (طخوا)

لقد حمدنا الله تعالى حينما استطاع المجتمع الأردني أن يقنع نفسه ،وبجهود كبيرة من الحكومات المتعاقبة ،وذلك بسن القوانين الرادعة بخصوص أكثر عاداتنا الاجتماعية خطرا وضررا ألا وهي عادة إطلاق الرصاص الحي والتباهي في حمل السلاح في المناسبات العامة والخاصة ،وفي الأفراح على وجه الخصوص ، ولقد استبشر المواطنون خيرا بعد أن تخلصنا من هذه العادة المتخلفة التي لا تشير إلى وعي أو سلوك اجتماعي قويم بل تعمق وترسخ قيما متخلفة ليس أمامها إلا إطلاق النار للتعبير عن الفرح كما أنها تنشر العنف والفوضى الأمنية ، لا سيما وأن كثيرا ممن يطلقون الأعيرة النارية هم من فئة الشباب والمراهقين الذين يجهلون عواقب هذه الممارسة السلبية عليهم وعلى المجتمع بأسره .

الفضائيات «الإسلامية» .. بين معركة الإغلاق والخطاب البديل

ثمة حرب في البيوت، حرب ناعمة تأتي عبر الأطباق اللاقطة، وميدانها الشاشة الصغيرة، هي حرب زمن لم تعد فيه الحروب مجرد التقاء جيوش جرارة، لكنها صارت حربا تنوب فيها الفضائيات عن الدول، وعبرها يتم تسريب الأفكار، وتهيئة الشعوب للتغير المقبل.

ففي ظل محاولات ''تنميط الإعلام'' ومع العولمة الثقافية للمجتمعات الإنسانية التي تعيش على وقع عصر الصورة التلفزيونية أو القنبلة الإعلامية التي أشار إليها عالم الاجتماع الفرنسي جورج بلاندييه بلفظة ''هيمنة وسائل الإعلام'' Mediacratie التي حولت كل شيء في مجتمعات الحداثة الفائضة المتعاظم شأنها، إلى قابل للفرجة، وفيها تحالفت القوة التقنية مع القوة الإعلامية لتؤلف مجتمعات أصبحت فيها الصورة التلفزيونية ظاهرة اجتماعية كلية تولد أحاسيس متناقضة تفشل طاقات التفكير الناقد وتروج لنمط ثقافي محدد، أو تبث فكرا محددا أو توجه الناس نحو قناعات محددة، يأتي السؤال عن الفضائيات الإسلامية، من حيث طبيعة الدور الذي تقوم به وأزمة المنافسة الشديدة بينها، ومرجعيتها الدينية وأثرها في جودة العمل وشروط المهنية الرفيعة التي لا يبدو أن الفضائيات الإسلامية تسير إليها بكل اقتدار. كما أن السؤال يبدو مفتوحا على ''من يستخدم من'' في معركة إغلاق الفضائيات الإسلامية التي ظهرت أخيرا. 

الإحصاءات العامة .. الدائرة التي تعمل بصمت..!

توجد في حياة الدول مفاصل تملأها و تشغلها دوائر ذات مهمة إستراتيجية، واجبها المساهمة في بناء الوطن من خلال تقديم المشورة والمعلومة الرقمية إلى صانع القرار، سواء في الجانب السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي اوحتى الثقافي. وبالتالي فإنه ليس من السهل على صانع القرار إذا ما أراد أن يخطو بالدولة إلى الإتجاه الصحيح أن يقفز أو يتجاهل المعنى الرقمي لأي قطاع كان من قطاعات الدولة.
و الأردن ليس ببعيد عن دور الرقم في توجيه سياساته بكافة مجالاتها. فالرقم الإحصائي يعتبر، ومن المفروض أن يكون كذلك، العامل الأساسي والذي بناء عليه ترسم السياسات وتوضع الخطط ويجري التنفيذ، فلذلك خطت الدولة الأردنية خطوة مهمة وذات أبعاد استراتيجية بإنشائها دائرة الإحصاءات العامة في عام 1949، حيث بناءً على قانون التأسيس رقم 24 لسنة 1950 وتعديلاته بناءً على القانون رقم 8 لعام 2003 ، أكد المشروع الأردني على أهمية هذه المؤسسة الوطنية واعتبرها من أوائل المؤسسات التي تمأسست وتجذرت في عهد المملكة الأولى- عهد التأسيس، وهو عهد الملك المؤسس عبد الله الأول ابن الحسين رحمه الله.

معايير التوزير

تتم محاسبة اي وزير اذا أخطأ ، في وظيفته او بشكل شخصي ، والنطق الدستوري والقانوني ، يدعم محاسبة الوزراء في حال ارتكابهم لاي خطأ.

المبدأ الذي يجب ان يتأسس لدينا ، هو وضع معايير لاختيار الوزراء ، بشكل مسبق لمبدأ المحاسبة ، لان وضع معايير للتوزير يخفف كثيرا من الاضطرار للمحاسبة والمساءلة ، ومافيهما من كلف عامة.

على مدى عشرين عاماً ارتكب وزراء اخطاء كثيرة ، بعضها مهني ، وبعضها شخصي ، وبعضها الثالث يخص منظومة النزاهة والشفافية ، واذا كانت تأتي المحاسبة والمساءلة عبر النواب والصحافة ومؤسسات كثيرة ، فان المحاسبة كانت تترك سؤالا معلقا.

الحملات الانتخابية .. الملل يصيب الناخبين والمرشحين

شهر كامل والناس يطالعون الوجوه نفسها والشعارات لا تتغير ..

هل تحتاج الدعاية الانتخابية شهرا كاملاً? ونحن ندخل الاسبوع الاخير, اعتقد ان الجمهور العريض من الناس صار يشعر بالملل. فعلى مدار الاسابيع الثلاثة الماضية لم نر غير الصور واليافطات نفسها لا تتغير, "البوزات" والشعارات, والمواطن مجبر على مطالعتها صباح مساء, يشاهد الصور مرصوصة على جانبي الطريق ومن فوقها اليافطات كل يوم, يتأمل الوجوه المصنوعة من "الفوتوشوب" والشعارات البلهاء على القماش.

في البلدان الديمقراطية العريقة والناشئة ايضا تنخرط قطاعات عريضة من الشعب في حملات انتخابية حيوية ونشطة تنظمها الاحزاب المتنافسة ويشارك فيها آلاف الناخبين, وينتقل المرشحون من مدينة الى اخرى, هناك تشعر ان الانتخابات عرس ديمقراطي, بينما تقاليد الانتخابات في بلداننا اقرب الى المآتم صواوين ومناسف, قهوة سادة وزيارات ليلية واصوات تشترى وتباع واموات يقترعون.

مسطرة النزاهة في الانتخابات

الاشاعات والاقاويل اصبحت جزءاً من المشهد السياسي للبلاد. ولا اريد ان ابحث عن الاسباب السياسية والمجتمعية لهذه الظاهرة. فهي امر يخص الباحثين. مع ذلك, اعتبرها جزءاً اساسياً لقياس النزاهة في الانتخابات. فلقد اثبتت التجربة ان لا دخان من دون نار.

ما يتردد هذه الأيام من اقاويل, هو وجود تدخلات من اوساط من الدولة تعمل بطرق غير مباشرة (مثل تقديم النصائح والرأي) سلباً أو ايجاباً لدعم المرشح الفلاني او العلاني, وبالتدقيق في هذه الاقاويل وقيمتها على مسطرة النزاهة (والتدخل) تظل - لو صحت - في اطار المخاوف من تشكيل مجلس نواب يوجد حالة من عدم الاستقرار بين السلطتين التنفيذية والتشريعية. لكن بشرط ان لا تتحول هذه المخاوف إلى تجاوزات على قانون الانتخاب.

وقاحة موظف أممي!

في الاخبار التي غالبا ما تسهم في رفع الضغط وتقرب الأجل خبر ترد مفرداته على لسان السيد اندرو ويدلي مدير مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في نيويورك قال فيها ان على اللاجئين الفلسطينيين أن لا يعيشوا على وهم حق العودة وأن على الدول العربية أن تبحث عن أماكن لهم على أراضيها لتوطينهم فيها.

هذا التصريح قوبل من الحكومة الاردنية باستهجان ورفض مطلق باعتبارها الدولة الحاضنة لأكبر عدد من اللاجئين وهو موقف متوقع من دولة ترفض رفضا قاطعا أي تلاعب بحق اساسي من حقوق الفلسطينيين خصوصا وان هؤلاء-بالاضافة الى حقهم كلاجئين - هم مواطنون اردنيون وبالتالي فان الدولة الاردنية لا تقبل ان يجري الافتئات على حقوق مواطنيها فكيف اذا كان هذا الحق يمثل جوهر القضية الفلسطينية.

الخميس، ٢٨ تشرين الأول ٢٠١٠

عن الإعلام من الداخل

ما جرى من احداث متسارعة افضت الى استقالة وزير البيئة اعطت مثلا غير مسبوق على تعاطي السلطة التنفيذية مع الاعلام بوصفه قوة مجتمعية نافذة وهذا من شأنه ان يعطي صورة عن العلاقة المتوازنة افتراضيا بين السلطات الدستورية والسلطة الاهلية المتمثلة بالاعلام خصوصا خلال العشرة اعوام الماضية التي اسست لبروز الاعلام كطرف فاعل في المشهد الاردني وهذا للامانة يسجل لجلالة الملك الذي حرص على ان يكون للاعلام مكانته المحترمة.

دبلوماسية أردنية فاعلة ونشطة

يؤشر الحراك السياسي والدبلوماسي الذي تشهده عمان على حجم وطبيعة الدور المحوري الذي يلعبه الأردن، على الساحة الاقليمية وملفاتها المتعددة والمعقدة في الآن ذاته..

وإذ استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني رئيس القائمة العراقية اياد علاوي في عمان يوم امس مشدداً على أهمية تشكيل حكومة عراقية تحقق تطلعات الشعب العراقي في مستقبل أفضل وتكون قادرة على تعزيز وحدة شعبه وصون سيادته فإن جلالته أعاد التأكيد على ثوابت الموقف الأردني في دعمه الكامل لكل ما يصب في تحقيق الوفاق والمصالحة بين ابناء الشعب العراقي الشقيق..

الحكومة تلغي حصرية المصفاة وتستعد لطرح عطاء لاعادة هيكلة القطاع النفطي

قررت الحكومة اعادة هيكلة القطاع النفطي بالمملكة, وفق الاستراتيجية الوطنية للطاقة للاعوام 2007 -2020 ، بفتح السوق من خلال تاسيس شركات تسويقية ولوجستية, وعدم منح الحصرية لشركة مصفاة البترول لتنفيذ مشروع التوسعة الرابع لها.

وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خالد الايراني قال خلال مؤتمر صحافي امس ان مجلس الوزراء قرر في جلسته يوم الثلاثاء الموافقة على توصية الوزارة بالعودة الى الاستراتيجية الوطنية للطاقة من خلال طرح عطاء جديد لتاسيس 4 شركات تسويقية للمشتقات النفطية واحدة منها للمصفاة وفتح باب الاستيراد, على ان يترك الخيار لشركة مصفاة البترول السير باجراءات تنفيذ مشروع التوسعة واختيار طريقة التمويل المناسبة.

واضاف خلال المؤتمر الذي حضره امين عام وزارة الطاقة فاروق الحياري ان القرار يهدف الى توفير مخزون استراتيجي للمملكة من المشتقات النفطية تغطي حاجة المملكة لمدة 6 اشهر, حتى لا يتم الاعتماد على تكرير النفط الخام بالكامل, حيث ستعمل الحكومة خلال مدة سنة ونصف السنة على توفير سعات تخزينية كما ستلزم الشركات ضمن العطاء الذي ستطرحه تأمين مخزون استراتيجي يكفي لمدة 60 يوما ولا يمس الا بظروف قاهرة واستثنائية ومخزون تشغيلي لمدة 15 يوما.

واوضح ان الحكومة ستستمر بتسعير المشتقات النفطية خلال السنوات الثلاث المقبلة وفق الالية المتبعة حاليا بالاعتماد على الاسعار العالمية, بعد ذلك ستحدد الحكومة سقفا اعلى للسعر بحيث تتنافس الشركات على تقديم سعر اقل من المحدد, وبعد 5 سنوات او اكثر اذا وجدت الحكومة ان السوق مهيأة لتحرير الاسعارستفتح المجال لذلك تحت رقابة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والتعدين التي ستنشأ بموجب قانون الطاقة الجديد الذي سيعرض على مجلس النواب القادم.

واشار ان القرار جاء بعد مراجعة الحكومة الدراسات المعدة من قبل شركة المصفاة والنموذج المالي الخاص بها, حيث تبين عدم امكانية تحديد حقوق الخزينة واسس منح الحصرية بما يضمن ان تكون اسعار المشتقات النفطية عند منح الحصرية تعادل او اقل من اسعارها في حال فتح السوق النفطي للمنافسة.

واكد ان الوزارة ستبدا خلال الاسبوع المقبل التحضير لطرح عطاء جديد لتاسيس الشركات التسويقية واللوجستية الاربعة, ومراجعة كافة الاتفاقيات المبرمة سابقا بحيث يتم تحديد خطة شاملة وجدول زمني لاعادة هيكلة القطاع النفطي كما اكد ان المشاركة بالعطاء متاح لجميع الشركات بما فيها الشركات التي اعلن تاهيلها بالسابق .

واكد الايراني ان الحكومة لن تتخلى عن شركة مصفاة البترول, حيث انه بموجب القرار سيكون امام المصفاة فترة 3 - 5 سنوات لتحسين مواصفات منتجاتها كما سيسمح لها وفق العطاء باستيراد 25 بالمئة من المشتقات النفطية, اضافة الى ان الحكومة ستجدد اتفاقية الخدمات الموقع مع شركة المصفاة الى حين الانتهاء من اعادة هيكلة القطاع النفطي لضمان امن التزود

واشار ان القرار سيمكن الحكومة من تنفيذ توصيات وبرامج الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة في مجال القطاع النفطي وتحريره للمنافسة وتعزيز امن التزود بالطاقة وتوفير سعات تخزينية للمخزون الاستراتيجي, ويتوافق مع اتفاقية التسوية واتفاقية الخدمات الموقعتين بين الحكومة وشركة مصفاة البترول الاردنية بتاريخ 25 شباط ,2008 بحيث يقتصر دورها على تنظيم اسعار المشتقات النفطية ولن تضطر الى رفع الاسعار اذا حققت شركة المصفاة خسارة في حال بيعها بأسعار وفق الاسعار العالمية في حال منحها حصرية,

واضاف ان القرار الجديد سيمكن الشركات المهتمة باستغلال الصخر الزيتي لانتاج النفط من بناء مصافي التكرير الخاصة بها لإنتاج المشتقات النفطية من الزيت الصخري وجذب المهتمين من المستثمرين للمشاركة في عطاء تأسيس وترخيص الشركات التسويقية والشركة اللوجستية وتحسين مواصفات المشتقات النفطية المتداولة.

امين عام وزارة الطاقة فاروق الحياري اوضح انه سيتم العمل بموجب عطاء تنافس على تأسيس وترخيص اربع شركات توزيع بترولية وبحصص تسويقية متساوية ولمدة انتقالية مدتها (3-5) سنوات وعلى ان يحرر السوق بشكل كامل في مجال التوزيع بعد انتهاء الفترة الانتقالية, والابقاء على منح شركة مصفاة البترول الاردنية الحق بتملك احدى الشركات الاربع وبما نسبته (25 بالمئة) من نشاط التوزيع من خلال شركة مملوكة وتابعة لشركة مصفاة البترول الاردنية, وستقوم هذه الشركات بشراء المشتقات النفطية من شركة مصفاة البترول الاردنية و/او السوق العالمي وفقا لأسس ومعايير سيتم تضمينها في اتفاقيات الترخيص الخاصة بها.

واضاف انه سيتم العمل على تأسيس وترخيص شركة لوجستية واحدة تتولى توفير السعات التخزينية اللازمة للمشتقات النفطية للشركات التسويقية والسعات اللازمة للمخزون الاستراتيجي وادارتها وتشغيلها, ولا يحق لهذه الشركة الاتجار بالمشتقات النفطية او استيرادها والابقاء على منح شركة مصفاة البترول الاردنية الحق بتملك 20 بالمئة من رأسمال الشركة.

وفي اطار اخر اكد الايراني ان كميات الغاز الطبيعي المصري بدات تعود الى طبيعتها وفق العقد الاصلي الموقع بين البلدين, حيث تبلغ الكميات اليومية المستوردة 240 مليون قدم مكعب يوميا الا انها ما زالت متذبذبة, وهي تغطي 60 بالمئة من حاجة محطات توليد الكهرباء من الغاز مما قلل الاعتماد على الديزل لغايات التوليد.

واشار الى الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الاردن ومصر بخصوص الكميات الاضافية من الغاز والبالغ حجمها 1.2 مليار متر مكعب ولمدة توريد 10 سنوات من تاريخ توقيع الاتفاقية , ما زال بانتظار توقيعها رسميا بعد ان تم توقيعها بشكل اولي.

من جهة اخرى قالت شركة مصفاة البترول تعقيبا على قرار مجلس الوزراء الاخير إن الشركة تعتبر أن الامتياز قد انتهى في 2/3/2008 وأن الحصرية التي كانت سائدة خلال تلك الفترة قد انتهت بانتهاء الامتياز. وبينت ان الشركة استغلت فترة وقف الاجراءات الممتدة بين 15/12/2009 وحتى تاريخ صدور القرار في 26/10/2010 لتحديث دراسة جدوى مشروع التوسعة ومخاطبة عدد من مؤسسات التمويل العالمية لاختيار مستشار مالي لمشروع التوسعة من بينها.

واكدت ان الشركة تعتبر مشروع التوسعة ضروريا, حيث يتوفر لديها بدائل لتنفيذها اعتمادا على مقدار ما تغطيه من الاهداف المتوخاة منها. حيث سيتم اختيار البديل الأنسب لهذه التوسعة في ضوء نسبة العائد المتحقق والتمويل اللازم. وسيساهم مشروع التوسعة المقترح في وجود مصدر محلي يعتمد عليه في توفير محروقات عالية الجودة وبتكلفة تنافسية إذ أن المشروع يهدف إلى إنتاج مشتقات نفطية ذات مواصفات متطورة تلبي المتطلبات البيئية العالمية الحديثة. تحويل الوقود الثقيل عالي الكبريت إلى مشتقات نفطية عالية القيمة وزيادة انتاج المشتقات النفطية.

استنادا لما تقدم فإن شركة مصفاة البترول الأردنية شركة متعددة النشاطات وتحقق ربحية جيدة عند العمل على أسس تجارية. علما بأن موقع المصفاة في قلب مركز الاستهلاك وبعيدا عن موانىء الاستيراد يشكل نقطة قوة لها في ظل سوق تنافسية مفتوحة بعد قيامها بتحسين مواصفات منتجاتها.

واكدت الشركة في بيانها انها ستستمر بممارسة نشاطاتها, فعلى المدى القريب وحيث أن هناك فترة انتقالية تتراوح بين 4-5 سنوات ستستمر المصفاة خلالها بنشاطاتها من تكرير وتخزين ونقل وتوزيع وتعبئة غاز وتصنيع زيوت معدنية وفق ترتيبات يتم الاتفاق عليها مع الحكومة, أما على المدى البعيد فبعد انتهاء الفترة الانتقالية ومع بدء فتح السوق للمنافسة تكون الشركة انهت مشروع التوسعة الذي من شأنه تزويد السوق المحلية بمشتقات نفطية جاهزة بمواصفات عالمية.

واوضحت ان بقية النشاطات التي تمارسها الشركة حاليا مثل التخزين والنقل والتوزيع وتعبئة الغاز والزيوت المعدنية فستستمر على النحو الذي هي عليه في الفترة الانتقالية.وقالت انها مستمرة في نشاطاتها المعتادة وسوف تعطي كل الاهتمام لتسريع الخطوات المتعلقة بمشروع التوسعة لضمان قدرة تنافسية عالية يمكن استثمارها بمجرد انتهاء الفترة الانتقالية قبل فتح السوق تعزيزا لما يوفره لها موقعها المتميز في قلب مركز الاستهلاك من ميزة تنافسية قيمة وبما يحقق عائدا مجزيا لحملة أسهمها.

وبينت في بيانها ان الشركة عملت حتى 2 آذار 2008 وفق امتياز منحته لها الحكومة بمنحها الحق الحصري بتكرير النفط الخام واستيراد وتخزين وبيع المشتقات النفطية. وبعد انتهاء الامتياز تعمل الشركة وفق اتفاقية خدمات تجدد سنوياً, وبموجبها تستمر المصفاة بتزويد المملكة بالمشتقات النفطية عن طريق التكرير والاستيراد وبشكل مشابه لما كان عليه الوضع خلال فترة الامتياز, حيث ان حق تسعير المشتقات النفطية كان للحكومة وحدها كما تم تثبيت نسبة الربح السنوي الذي تتقاضاه الشركة مقابل نشاطاتها بحيث يخضع لسقف يبلغ 16بالمئة من رأس المال البالغ 32 مليون دينار شاملة ضريبة الدخل المستحقة على الشركة, اي إن الربح السنوي الصافي لم يكن يتجاوز 4 ملايين دينار في أحسن الأحوال. أما في سنوات ما بعد الامتياز, حيث تعمل الشركة وفق اتفاقية خدمات سنوية, فقد تم تحديد ربح نشاطات التكرير والاستيراد والتخزين والنقل والتوزيع وتعبئة الغاز المسال عند 7.5 مليون دينار سنويا.

بدأت الشركة, وقبل انتهاء الامتياز بسنوات, بدراسة بدائل توسعة منشآتها ادراكا منها لضرورة الاستعداد للعمل في بيئة تنافسية في سوق نفطية مفتوحة, وكان بعض المستثمرين قد تقدموا للدخول في شراكة استراتيجية مع المصفاة للقيام بالتوسعة وكان من بين شروطهم طلب حصرية في السوق الأردنية بتاريخ 1/9/2009 قرر مجلس الوزراء منح المصفاة فترة حصرية مدتها (15) عاماً بحيث تكون المصفاة هي المزود الوحيد للسوق الأردنية بالمشتقات النفطية, واستنادا لهذا القرار, قامت الشركة بمخاطبة عدد من الشركات العالمية لمعرفة مدى اهتمامها بالشراكة الاستراتيجية مع المصفاة وقبل استلام عروض الشركات المهتمة قرر مجلس الوزراء بتاريخ 15/12/2009 وقف الإجراءات المتعلقة باستقطاب شريك استراتيجي.(العرب اليوم).
الصورة : الايراني يسار والحياري يمين.

الأربعاء، ٢٧ تشرين الأول ٢٠١٠

• تنوعاً أكبر منتدى الصور العالم من أي وقت مضى

لا تغسل السجاد ما لم تكن ضرورية.
-من المستحسن أن تستخدم الأسفنج غارقة لأن يبقى وبر السجاد مقابل قطعة
القماش.
ثويث المفضل وليس ضربة بشدة خوفاً من تدمير النسيج.
قبل تخزين دايا في الرطوبة الشمس من اتخاذ
لا يتعرض إليها بالنسبة لألوان وقتاً طويلاً حتى لا تتأثر.

أنها اسطوانة ورشى حبات الفلفل الأسود بين معها أو
مسحوق النفتالين.

تنظيف السجاد

ومرة واحدة في السنة، وخاصة في فترة الإجازة؛لأن يكون السجاد لأته الحشايا
عض الحشرات إذا تخزين دون تنظيف.

مجموع الخطوات التنظيف السنوية ما يلي:

أولاً:

ينبغي عليك أن تبدأ إزالة الغبار من السجاد لاستخدام الكهربائية وجدت أو المكنسة
وينتقل على ظهره ومغلقة برش عادية.

ثانيا:

إزالة البقع بعد وقوعها مباشرة، ولكن قد تحدث بعض التصحيحات التي لا يمكن أن يكون
انظر على الفور وتظهر للعين ولكن بعد عدة أيام، وعموما معاملة السجاد
معالجة الصوف عند إزالة البقع from.And تعرض فعلا للمواقع وكيفية
التخلص من قبل، يمكنك العودة إلى الربح.

ثالثا:

التنظيف بالصابون والماء أو مسحوق على غسل السجاد وشطف ثم بالماء
إضافة إلى ذلك الحين يعرض من الهواء الطلق حتى يجف تماما.
كيف يمكن حماية العث السجاد؟
يتم استخدام وتنظيف السجاد استمرار لأته فقط الأجزاء التي
توجد تحت الأثاث، والسجاد العث حماية يمكن تنظيفه جيدا والدوام،
نقل الأثاث حلقات عمل أجزاء تحت أحياناً معاملة لأته و
فرش السجاد قبل ترك البيت أي نوع من بلاش خاصة مبيدات الآفات شديدة الخطورة
بعض أنواع الحشرات، مع مراعاة اتباع الإرشادات المقدمة مع it.There من
وتعامل السجاد أثناء فترة العلاج الخاصة تصنيع حمايتهم من فراشة.
ولكن عندما ضرب بلاش السجاد يكون حقا قلب السجاد عندما تصل إلى الوراء،
وهو قطعة قماش مبللة بالإضافة إلى الحل الأمونيا نمر القليلة، و
• الغسيل ساخنة أنه أسفر عن مصرع ارتفاع أبخرة، كما يمكن أن يعرض العث
السجاد سون بسيطة



إحصائيات: إرسال الأحمر ارتفع ب – 26 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 2: 47-الردود 0-المشاهدين 6




View the Original article

يبحث • العارضة هذا الحد الأدنى... رسالة جمال جداً

نيس الإنسان...

الذين:

يحب (مجنون)

حساب لا (يصرخ)

أنه لم يكن سقيفة الدموع (البكاء)....

وابتسامة أجمل من أولئك الذين تشق طريقها

المركزية (دموع)

حتى العش (الحياة الخاصة بك)

الشواغل واو (أنس) وكين (أقوى) قبل

لكن بلدي بابا مرة واحدة

لا تنسى، الخاص بك الحب يحدث بين لك وله

ومن المؤكد لنفسك، لا يعني أنك كونسيتيد...

في البكاء... لا يعني أنت كنت القلب ضعيفة

تبتسم دائماً لا يعني أنت لا تحمل هذه الشواغل وتجل عن الوصف

لا يعني هذا الخطأ مرة أنت اﻹنسان سيئة.........

أصعب لحظات حياتك

عندما تفقد من تحبه دون أن تقول له أن تحب له...

أصعب لحظات حياتك

عندما ترى دمعة الحب غير قادر على إزالة...

أصعب لحظات حياتك

عندما يثيمك أغلا أشياء لا مركز فيينا الدولي

أصعب لحظات حياتك

عندما يبتسم في الحياة،

وتقول أن التعاسة قد فاركوتك أخيرا،،،

أنه مندهش قد تفقد الخاص بك الأعز إليكم...

أصعب لحظات حياتك

عندما تحب بصدق وإخلاص

ظهرت من أنا أحب أن اترك لكم في وتسوية التاجر الذي يبيع لك أنت....

أصعب لحظات حياتك

وعندما تبكي تبكي منظر

وفي الساعات وما زلت في البكاء،

وفي نهاية المطاف لا يشعرون بك

عندما كنت لا تعرف نفسه،

كيف يعيش روح روح،،،

وما زال،،،

ولكن صمت مؤلمة،،،

ثم قم بتشغيل بل الحب،،،

بالنقر فوق المعاناة،،،

مجنون، يولد الشوق،

وتنمو وتنمو وغير قابل للوصول من الانتظار،،،

وفي نهاية المطاف

إذا كنت لا تستطيع

يجب عليك أن تنظر؛؛؛

لأن الظلام المستقبل الخاص بك،،،

ولا يمكنك

البحث وراء لكم؛؛؛

لأن هل الخاص بك مؤلمة،،،

البحث عن!

!

!

!

!

!

!

البحث الخاص بك الرب لك

إرسال إحصائيات: ميرال ب – 26 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 8: 20-التغذية المرتدة 2-المشاهدين 43




View the Original article

منتدى المسابقات والألعاب كتب • الشواغل والمشاكل في الحياة البشرية

كل واحد منكم التحدث عن الشواغل والمشاكل تحيق

إحصائيات: بعث بها محمود عالية – الثلاثاء 26 تشرين الأول/أكتوبر 2010 12: 25-التغذية المرتدة 1-آراء 15




View the Original article

• الأسرة منتدى السجاد الرعاية والتنظيف

لا تغسل السجاد ما لم تكن ضرورية.
-من المستحسن أن تستخدم الأسفنج غارقة لأن يبقى وبر السجاد مقابل قطعة
القماش.
ثويث المفضل وليس ضربة بشدة خوفاً من تدمير النسيج.
قبل تخزين دايا في الرطوبة الشمس من اتخاذ
لا يتعرض إليها بالنسبة لألوان وقتاً طويلاً حتى لا تتأثر.

أنها اسطوانة ورشى حبات الفلفل الأسود بين معها أو
مسحوق النفتالين.

تنظيف السجاد

ومرة واحدة في السنة، وخاصة في فترة الإجازة؛لأن يكون السجاد لأته الحشايا
عض الحشرات إذا تخزين دون تنظيف.

مجموع الخطوات التنظيف السنوية ما يلي:

أولاً:

ينبغي عليك أن تبدأ إزالة الغبار من السجاد لاستخدام الكهربائية وجدت أو المكنسة
وينتقل على ظهره ومغلقة برش عادية.

ثانيا:

إزالة البقع بعد وقوعها مباشرة، ولكن قد تحدث بعض التصحيحات التي لا يمكن أن يكون
انظر على الفور وتظهر للعين ولكن بعد عدة أيام، وعموما معاملة السجاد
معالجة الصوف عند إزالة البقع from.And تعرض فعلا للمواقع وكيفية
التخلص من قبل، يمكنك العودة إلى الربح.

ثالثا:

التنظيف بالصابون والماء أو مسحوق على غسل السجاد وشطف ثم بالماء
إضافة إلى ذلك الحين يعرض من الهواء الطلق حتى يجف تماما.
كيف يمكن حماية العث السجاد؟
يتم استخدام وتنظيف السجاد استمرار لأته فقط الأجزاء التي
توجد تحت الأثاث، والسجاد العث حماية يمكن تنظيفه جيدا والدوام،
نقل الأثاث حلقات عمل أجزاء تحت أحياناً معاملة لأته و
فرش السجاد قبل ترك البيت أي نوع من بلاش خاصة مبيدات الآفات شديدة الخطورة
بعض أنواع الحشرات، مع مراعاة اتباع الإرشادات المقدمة مع it.There من
وتعامل السجاد أثناء فترة العلاج الخاصة تصنيع حمايتهم من فراشة.
ولكن عندما ضرب بلاش السجاد يكون حقا قلب السجاد عندما تصل إلى الوراء،
وهو قطعة قماش مبللة بالإضافة إلى الحل الأمونيا نمر القليلة، و
• الغسيل ساخنة أنه أسفر عن مصرع ارتفاع أبخرة، كما يمكن أن يعرض العث
السجاد سون بسيطة



إحصائيات: إرسال الأحمر ارتفع ب – 26 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 2: 47-الردود 0-المشاهدين 6




View the Original article

• الشعر على ذلك وربما


ل ف أنه ربما


وكم قال قلبي التي ربما
والري الوقت المرير نواة
الحبيب زين وعزم بعد رحيل ة
العثور على وتشاد في الدم
وكان رجوتك رø¨ùš من ج وي ة
القلب طوفان و "يشعل نارا"
يا ليت شعري كم لنا الآن بشغف ة
فؤادنا لوسال مع الروم من منطقة البحر الكاريبي
ماذا لو أرى دوراً ث ة الميزان
وات ي ي وترك ة أو المعترف بها
ويدامث ويرشفت العطور ة أريج
وبالنسبة لمن سمية النديم اه دوافع
إلهي أ ق د ت أنا
أدعوك أن يهتم المحبوب ويسلم

يا عزلى....The الخل أرق الصحيح للملف
n البكاء، واقترحت
التخلي عن لا يموتون قبل أوان
من عش أراضي بينايتيد أو إلى الرحم
مزارع الطيور أو السموم بدأ نجمة
ولكن الشوق حبيبة الخاص بك قد ازداد
وطلب يودنى الأمس وك م ة
لا حبل للخاص بك حبيبة نحو الورم
وفي بعض الأحيان المشاركة في قطع الأشجار أخاله ي
أو شك والانتهاء
والتسول أساخ الوقت لي
إذن أو إلى ة ب إيليس أن تكلم
هذه النقطة، هاشاشتي الشركة
ونادراً ما، الدم "أسترا ذراع الامتداد"
عند إرجاع ي حبيبة، أو
أنا سانغ إلى أنه ربما يكون...؟

إحصائيات: أرسلها لبلده القيسوني الصبر-26 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 5: 11-التغذية المرتدة 1-مشاهدات 10




View the Original article

منتدى التنمية البشرية وحقيبة البطاطا • سيلفماناجي

صورة



روضة قررت أن تجعل الأطفال تلعب اللعبة لمدة أسبوع واحد.! لقد طلبنا من كل طفل أن يحضر كيس بعدد من فوائد بطاطا. ولذلك يمكن استدعاء كل اسم شخص تحب بتاتايه.!



اليوم الموعود وجمع كل طفل كيس والبطاطس بأسماء الأشخاص الذين بعض يكرهونهيم الرائعة، حصلت آخر والبطاطا وآخر بيتاتين بيتاتات 3 بيتاتات 5 آخر وهكذا....
ثم قالت المدرسة شروط اللعبة:

لتحميل كل طفل بطاطا حقيبة معه أينما يذهب لمدة أسبوع واحد فقط.
على مدى الأيام شعر الأطفال رائحة كريهة تخرج من كيس البطاطا،

وهكذا تحمل الرائحة ووزن الحقيبة أيضا.

وطبعا عدد البطاطا رائحة أكثر والكيس أكثر يكون أشد.

وبعد أسبوع فرح لأن اللعبة أكثر من طفل.


سَأَلْتَهُم عن مدارسهم واحساسهم أثناء حمل كيس البطاطا لمدة أسبوع، بدأ الأطفال يشكون الإحباط والمصاعب التي واجهتهم أثناء حمل كيس ثقيل رائحة كريهة أينما ذهبوا، ثم بدأت المدرسة شرح الأساس المنطقي لهذه اللعبة.
قالت المدرسة: هذا الوضع هو تماما كراهيتهم لشخص ما في ستلوث heart.Hatred الخاص بك قلبك وتجعلك تحمل الكراهية معك أينما كنت go.If لك تحمل رائحة البطاطا لمدة أسبوع، تتخيل ما ثاملونه في قلوبكم من كراهية طول الحياة الخاصة بك

أجمل العيش في هذه الحياة القصيرة يحبون أن يغفر الآخرين وقبولها كما!وكما يقولون: الحب الحقيقي هو حب شخص تحب، ولكن لا تكتمل بشكل صحيح وكامل!!
أن فضل العفو عن الآخرين وحبهم... هل الله يغفر لنا، يحب الآخرين

"ومن شأنها أن يغفر ثابون لا يغفر الله لكم والله غفور رحيم" الضوء: 22

قال الله تعالى:
"ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالإيمان في قلوبنا إلا جعل أولئك الذين يعتقد أن ربنا رحيم رؤوف لك"
10-سورات،-هاشر
نسأل الله أن يثبت قلوبنا من جميع ويثرها يكره

إحصائيات: إرسال الأحمر ارتفع ب – يوم الثلاثاء 26 تشرين الأول/أكتوبر 2010 5: 20-التغذية المرتدة 2-آراء 101




View the Original article

منتدى الكمبيوتر والإنترنت اختراق وفك تشفير شبكات الوايرلس

نيس الإنسان...

الذين:

يحب (مجنون)

حساب لا (يصرخ)

أنه لم يكن سقيفة الدموع (البكاء)....

وابتسامة أجمل من أولئك الذين تشق طريقها

المركزية (دموع)

حتى العش (الحياة الخاصة بك)

الشواغل واو (أنس) وكين (أقوى) قبل

لكن بلدي بابا مرة واحدة

لا تنسى، الخاص بك الحب يحدث بين لك وله

ومن المؤكد لنفسك، لا يعني أنك كونسيتيد...

في البكاء... لا يعني أنت كنت القلب ضعيفة

تبتسم دائماً لا يعني أنت لا تحمل هذه الشواغل وتجل عن الوصف

لا يعني هذا الخطأ مرة أنت اﻹنسان سيئة.........

أصعب لحظات حياتك

عندما تفقد من تحبه دون أن تقول له أن تحب له...

أصعب لحظات حياتك

عندما ترى دمعة الحب غير قادر على إزالة...

أصعب لحظات حياتك

عندما يثيمك أغلا أشياء لا مركز فيينا الدولي

أصعب لحظات حياتك

عندما يبتسم في الحياة،

وتقول أن التعاسة قد فاركوتك أخيرا،،،

أنه مندهش قد تفقد الخاص بك الأعز إليكم...

أصعب لحظات حياتك

عندما تحب بصدق وإخلاص

ظهرت من أنا أحب أن اترك لكم في وتسوية التاجر الذي يبيع لك أنت....

أصعب لحظات حياتك

وعندما تبكي تبكي منظر

وفي الساعات وما زلت في البكاء،

وفي نهاية المطاف لا يشعرون بك

عندما كنت لا تعرف نفسه،

كيف يعيش روح روح،،،

وما زال،،،

ولكن صمت مؤلمة،،،

ثم قم بتشغيل بل الحب،،،

بالنقر فوق المعاناة،،،

مجنون، يولد الشوق،

وتنمو وتنمو وغير قابل للوصول من الانتظار،،،

وفي نهاية المطاف

إذا كنت لا تستطيع

يجب عليك أن تنظر؛؛؛

لأن الظلام المستقبل الخاص بك،،،

ولا يمكنك

البحث وراء لكم؛؛؛

لأن هل الخاص بك مؤلمة،،،

البحث عن!

!

!

!

!

!

!

البحث الخاص بك الرب لك

إرسال إحصائيات: ميرال ب – 26 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 8: 20-التغذية المرتدة 2-المشاهدين 43




View the Original article

منتدى الترحيب الوافدين الجدد • الجرادات محمد يرحب بكم

نيس الإنسان...

الذين:

يحب (مجنون)

حساب لا (يصرخ)

أنه لم يكن سقيفة الدموع (البكاء)....

وابتسامة أجمل من أولئك الذين تشق طريقها

المركزية (دموع)

حتى العش (الحياة الخاصة بك)

الشواغل واو (أنس) وكين (أقوى) قبل

لكن بلدي بابا مرة واحدة

لا تنسى، الخاص بك الحب يحدث بين لك وله

ومن المؤكد لنفسك، لا يعني أنك كونسيتيد...

في البكاء... لا يعني أنت كنت القلب ضعيفة

تبتسم دائماً لا يعني أنت لا تحمل هذه الشواغل وتجل عن الوصف

لا يعني هذا الخطأ مرة أنت اﻹنسان سيئة.........

أصعب لحظات حياتك

عندما تفقد من تحبه دون أن تقول له أن تحب له...

أصعب لحظات حياتك

عندما ترى دمعة الحب غير قادر على إزالة...

أصعب لحظات حياتك

عندما يثيمك أغلا أشياء لا مركز فيينا الدولي

أصعب لحظات حياتك

عندما يبتسم في الحياة،

وتقول أن التعاسة قد فاركوتك أخيرا،،،

أنه مندهش قد تفقد الخاص بك الأعز إليكم...

أصعب لحظات حياتك

عندما تحب بصدق وإخلاص

ظهرت من أنا أحب أن اترك لكم في وتسوية التاجر الذي يبيع لك أنت....

أصعب لحظات حياتك

وعندما تبكي تبكي منظر

وفي الساعات وما زلت في البكاء،

وفي نهاية المطاف لا يشعرون بك

عندما كنت لا تعرف نفسه،

كيف يعيش روح روح،،،

وما زال،،،

ولكن صمت مؤلمة،،،

ثم قم بتشغيل بل الحب،،،

بالنقر فوق المعاناة،،،

مجنون، يولد الشوق،

وتنمو وتنمو وغير قابل للوصول من الانتظار،،،

وفي نهاية المطاف

إذا كنت لا تستطيع

يجب عليك أن تنظر؛؛؛

لأن الظلام المستقبل الخاص بك،،،

ولا يمكنك

البحث وراء لكم؛؛؛

لأن هل الخاص بك مؤلمة،،،

البحث عن!

!

!

!

!

!

!

البحث الخاص بك الرب لك

إرسال إحصائيات: ميرال ب – 26 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 8: 20-التغذية المرتدة 2-المشاهدين 43




View the Original article

الاثنين، ٢٥ تشرين الأول ٢٠١٠

معان • "وادي رم" رمال الصحراء، السحرية

في العالم أكبر أي وقت مضى شوفوا



صورة

إحصائيات: إرسال الأحمر ارتفع ب – 24 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 2: 45-ردود 0-المشاهدين 9




View the Original article

منتدى الكمبيوتر وعلى الإنترنت • تأتوني ممكن المواضيع لنظام التشغيل Windows XP

Çáóáçã úáíßã

إذا كان الجمال نورا والظل، فلاش فالشوه الحدث، كل معصية أدواتها ولكن الكذب كل...

عزيزي دائماً الاستماع إلى كذبة بيضاء، وهل من الصحيح أنه لا تعاقب الأبيض الكذب??????أو الكذب كذب!!!!!

هل هناك كذب محمود كذب مزيموم؟

هل هو مرض نفسي أو هو مخدر كاي الإدمان والمشاركة من جانب؟

الرجاء المشاركة من الجميع وشكرا لك



ملاحظة: السمة المكررة ولكنه كان نظراً لبدء بحيث أنا التفاعل

إحصائيات: بعث بها دي هوا الخاص بك حظاً سعيداً يا قلبي – 24 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 11: 13-التغذية المرتدة 3-آراء 22




View the Original article

القصص والروايات • حياتي مركولة في صندوق

في العالم أكبر أي وقت مضى شوفوا



صورة

إحصائيات: إرسال الأحمر ارتفع ب – 24 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 2: 45-ردود 0-المشاهدين 9




View the Original article

منتدى الطرائف والعجائب • يوميات زوجه طهقانه

في العالم أكبر أي وقت مضى شوفوا



صورة

إحصائيات: إرسال الأحمر ارتفع ب – 24 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 2: 45-ردود 0-المشاهدين 9




View the Original article

منتدى المسابقات والألعاب جوب • مكتوبة بصدق والضحك بشرة

: :lol: لول: جوب بصدق والضحك بشرة:lol: :lol:




اخترت لكم هذه اللعبة كتابة جميلة وأنا أنتاجبيكم تزيكرو ولكن يتطلب الانفتاح

.zip لثميلجواب

اجو قمت بالرد على معرفة آجبيتكم!:mrgreen: :mrgreen:

إحصائيات: بعث بها دي هوا الخاص بك حظاً سعيداً يا قلبي-25 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 5: 13-ردود 0-المشاهدين 11




View the Original article

السبت، ٢٣ تشرين الأول ٢٠١٠

منتدى التنمية البشرية ومسألة • سيلفماناجي تكشف عن الشخصية الخاصة بك.... الحاجة إلى التحكم في أنفسهم وخيار صعب

مسألة الكشف عن الشخصية الخاصة بك...... إذا تأكد من غاب


رحيم...

صباح الخير~~ مسايكم فرح × فرح





لإعطاء الهروب....؟؟؟؟

فإنك ستتلقى مطالبة للطائرات قرب
إنقاذ الطائرة التي تحتوي على 5 ركاب ومظلة واحدة
جو مشحون بالخوف والترقب... جميع الركاب التي تتطلب المساعدة لك باختيار من الهروب تستحق عليها

هذه أستغاثاثم:...


قبطان الطائرة
أنا آب لأربعة اﻷطفال،، وقد تم الإبلاغ عن سيأتي بعد ذلك بشهر، أمهم لي الحب جنون الصغيرة، أسرتي، لا على ثاتاجني الأصل سواي، يرجى فهم موقفي... أنا حاولت إنقاذهم وفشلت... حرق كل محركات الطائرات... ونحن جميعا يموتون خلال دقائق.ثلاثة أيام وأنا في الغلاف الجوي من بلد إلى آخر، إلا ساعة وسوف تكون مع عائلتي... أنهم ينتظرون هيداياي الآن...!من فضلك "... ب" معنى أن الأب.


--------------------------------------------------------------------------------

المرأة الحامل
أنا في الشهر الثامن، والشهر، وسنكون اثنين...! لقد اثنين بالفعل، فهم حالتي... لقد اثنين...! الجنين يكون مذنبا بحرمانه من الحياة...؟وأنا أهادانه... لا تستحق الهروب حزم هذا.؟نتاب... لإعطائها الحياة، لا نعطي هذه الحياة.!الرجاء... إبلاغنا تبحث جميع عن حياتهمابحث عن حياة شخصين!.أخترني.


--------------------------------------------------------------------------------

الجراح
وكنت في طريقي إلى مستشفى لإجراء جراحة في القلب غدا... فهم هذا الشعور المرضى الانتظار بالنسبة لي... لا أحد قادر على إجراء عمليات معقدة كهذه سوايأعتقد أن مئات المرضى الذين ينتظرون بشغف لي...التفكير عشرات من الأطباء الذين سيتولون لي علم يخدم البشرية.الحياة لا مصلحة لي الكثير من الاهتمام للمرضى الذين ينتظرون بشغف لي.عليك العمل كبيرا إذا أختيرتني.


--------------------------------------------------------------------------------

فيما وراء البحار
يااااه حياة طويلة أقسى تغاربت قليلاً من الحياة لا تأتي فقط من القرى النائية، التي كانت قبل عشرين عاماً قرب لي الآن، كل هذه السنوات إذا لقد أتيت....ما هو أصعب مما ينكر الصفحة الرئيسية... تأتي يستكوبلك هذا الوطن من جديد... ديبريفيد حياة!.ساعات فقط! تخيل بعد ساعات الانتظار كل هذا الوقت وساعة واحدة من اجتماع أهابتي ثارمني... "أبي..." MOM... تعكف الأخوة الذين تركوا... وكان أصدقائي والأزقة التي يشغلها صرخات على الشباب.صدقوني أنا أنهار.تبديد جميع احلامي بتلبية الإرادة إذا تخيترني.


--------------------------------------------------------------------------------

رضيع (9 سنوات)
أنا الصغيرة، جميعهم قد حاولت الحياة عرضاً وطولاً، وجابوا دهاليشا، وأنا في البداية، الأمل في ويبالغاد ويبالفره طموحة وومملوءه I.But مشرق هناك أنا التشبث الحياة؟أخترني ولا ثارمني غدي.



--------------------------------------------------------------------------------


الآن...
وبعد الاستماع إلى نداءتهم وأستغاثاثم...
ف لنعطيه فقط الهروب من...؟؟
وخيار الاختيار الخاص بك...
قف مع نفسك بصدق....Less من الأغلبية ستختار....Then ترتيب بقية بحقهم في الحياة للرأي الخاص بك.
لا تبدو لاختبار عابرة مثل اختبار نفسي....Not....Reincarnation تماما الدور....Imagine تلك تنبيه تبارك....Imagine صرخات والانضمام إلى الحياة....And سوف يقرر لاختيار... يجب أن تختار.And.
اختياراتك ستحدد من أنت...؟And كيف تظن...؟
وهذا اختبار نفسي.............يجب أن تختار من سينجو..........And تنظيم بقية المنظور الخاص بك من أهمية الحياة............
يمكن أن أي من أنت تعرف بتجارب الشخصية من خلال اختيارك الأولى اختار...

إحصائيات: بعث بها دي هوا الخاص بك حظاً سعيداً يا قلبي-21 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 11: 42-التغذية المرتدة 2-آراء 67




View the Original article

التوجيهي واهكيلنا • غاب عن تجربتك مع توجيه

الطلاب للسنوات السابقة لخريجي النجاح وعيون (النقدية) وطلاب الصف الجايح هاي وسنوات كمان أهاكيلنا أي شيء نفسك من الشخصية الخبرات عن توجيه أهاكولنا أي شخص بيدكم له وشرح المبدأ التوجيهي أجكيلنا شو شو لي كيف يشعر وتعمل أثناء هالسينه


وقد أمكن إعطاء نصائح لإرشاد الطلاب بالنسبة لي لهالسينه التجارب السابقة؛بأس» نصائح مفيدة وجديدة


تجربتي الشخصية وأنا فرع التعليم الصحي العام الماضي مع مشروع إيداع حرفيا كوحدة للمادتين 18
للتحدث إلى الطلاب السنة هاي صحيح ما تخافو وخليكم في التفاؤل وأديرسو ويبدامير وقد اقترحت تشوفو فقط وانتو صادقا من الأمانة العامة وناجحة في الماضي طلاب السنوات أما شاء جول أن أقول التهاني إلى ويكبال شهادة نجاح لي ما نغاو شاء جول معظم ما هو الحد الأدنى ما هو تيازو تنتهي عند هالسينه كل "شي بيتساله بأس" مسألة وقت وعادل أتكالكم على الله أي مخلوق بحد أدنى....And شكرا لك

إحصائيات: بعث بها دي هوا الخاص بك حظاً سعيداً يا قلبي – 22 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 2: 38-ردود 0-المشاهدين 59




View the Original article

المنتدى الإسلامي مقتطفات من كتاب الوصايا-صلى الله عليه وله وتم تسليمها

حول أنس قد يسر الله معه، قال النبي: تيسير وإلغاء تاسيروا وتنفيروا المتفق عليها



التعليق

هذه الأحكام الأربعة: أقول وسائل ((تيسير)) بسهولة وراحة سواء فيما يتعلق بالعمل الخاص بك أو الخاص بك التعامل مع الآخرين، ولذلك النبي صلى الله عليه هدية أفضل بين شيئين عطار فقط أيسرهما ما لم يكن إثما، الخطيئة ترحيل الناس.
يمكنك اختيار ترك لك في كل أهاوالك، حتى في العبادة، وبلدي التعامل مع الناس، وفي كل شيء.

الثانية: ((ولا تاسيروا)) يعني لا العوز عالية في لا طرق، وليس في ماميلتكم أبادتكيم، وليس في others.And لهذا الرأي صلى الله عليه وهو رجل يقف في الشمس، سأله، قالوا: س "رسول الله"، مكرس للصيام في رمضان، والوقوف في الشمس، نهاه.

ثالثا: ((وإلغاء)) وسائل تجعل من خلالكم دائماً البشارة، إلغاء أنفسكم وغيرهم، بمعنى إذا بشؤوا عمل فاستبشار وبشر نفسك، إذا كان عملا صالحاً فإنه بشر نفسك التي تقبل لك إذا أتكيت الله.

رابعا: ((ولا تنفيروا)) يعني لا الناس تنفيروا بالخير، وليس تنفروهم الأزرق السليمة، ولكنه يشجع منها العبادة حتى لا tnfrohm.And إلى إطالة أمد أمتهر المجموعة قبل عام.

أن رأس المال هذا الأخير يا السري لهذا الأصل، وعلى هذا الطريق، وسيرا على الأقدام مع الله للبحث عن موقع العباد الخير جميع

إحصائيات: بعث بها ابن الأردن-22 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 1: 18-التغذية المرتدة 3-آراء 37




View the Original article

منتدى التهاني • الأحداث وتهانينا لليورو 4000

أعضاء المنتدى المعني بهذا النجاح...
وبارك لهم بال 4000 عضو...

... جميع هذه بعد التوفيق بين الله
ثم جهود الأخوة المحبة "خدمة الأعضاء"

إذا لم يكن هناك عن شكره لهم بعد عيد الشكر لله.

وقد جعل الله للجميع يحب والذي يحلو له

إحصائيات: المرسلة من قبل القضاة خالد – 22 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 10: 10-ردود 4-آراء 29




View the Original article

تعليمات طلب • الأغاني الوطنية الأردنية

وقد السلام
الخاص بك شقيق الشاعر "عمر قال البياتي... العراقيين" في عمان
كيف تعبت أقادير جلب الفنان السكر
لقد النصوص الوطنية غنائية جميلة
أريد للجهاز
الرغبة في أن èíßã أحد يساعدني على طلبي الخاص بك شقيق الشاعر البياتي عمر

إحصائيات: بعث بها الشاعر البياتي عمر – 22 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 11: 36-التغذية المرتدة 1-المشاهدين 25




View the Original article

مطبخ • الأردن لصق كرواسون سريعة

الطلاب للسنوات السابقة لخريجي النجاح وعيون (النقدية) وطلاب الصف الجايح هاي وسنوات كمان أهاكيلنا أي شيء نفسك من الشخصية الخبرات عن توجيه أهاكولنا أي شخص بيدكم له وشرح المبدأ التوجيهي أجكيلنا شو شو لي كيف يشعر وتعمل أثناء هالسينه


وقد أمكن إعطاء نصائح لإرشاد الطلاب بالنسبة لي لهالسينه التجارب السابقة؛بأس» نصائح مفيدة وجديدة


تجربتي الشخصية وأنا فرع التعليم الصحي العام الماضي مع مشروع إيداع حرفيا كوحدة للمادتين 18
للتحدث إلى الطلاب السنة هاي صحيح ما تخافو وخليكم في التفاؤل وأديرسو ويبدامير وقد اقترحت تشوفو فقط وانتو صادقا من الأمانة العامة وناجحة في الماضي طلاب السنوات أما شاء جول أن أقول التهاني إلى ويكبال شهادة نجاح لي ما نغاو شاء جول معظم ما هو الحد الأدنى ما هو تيازو تنتهي عند هالسينه كل "شي بيتساله بأس" مسألة وقت وعادل أتكالكم على الله أي مخلوق بحد أدنى....And شكرا لك

إحصائيات: بعث بها دي هوا الخاص بك حظاً سعيداً يا قلبي – 22 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 2: 38-ردود 0-المشاهدين 59




View the Original article

منتدى الأخبار • المملكة تمرير إلى التوقيت الشتوي الجمعة

النيال القمر جلس الإسلام القتال


النيال القمر جلس الإسلام القتال


إضافة إلى التحرر من الشيعة والمسيحية...
تتطلب إدارة "نايل سات" القنوات الدينية بث الأغاني والأفلام إلى توقف ومسرحيات وعدم إظهار لحاهم المذيعين للسماح لها ب return!0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000111d21.gif


القاهرة: القضايا السعودية


رفض جماعة إنجيل القنوات الفضائية الدينية التي تم إيقاف البث الساتلي مؤخرا على "نايل سات"، السلطات المصرية لتبرير الشروط المفروضة عليهم استئناف قنوات البث الإذاعي.
السلطات المصرية المطلوبة على القنوات الدينية التي تريد العودة إلى توقف البث الإذاعي ينبغي أن لا الشيعة أو المسيحية، والحيلولة دون وقوع المواد الفتنة ونشر صارمة، إضافة إلى الكف فورا عن عرض لحاهم المذيعين على الشاشات، ولكن لا تتجاوز مجال برامج القناة بأكثر من 50 في المائة من خريطة القناة، وتخصيص كل قناة مساحة كافية على بث الأفلام والأغاني والمسرحيات، ومع مشاركة المرأة، مع برنامج جديد في الخريطة.










كشرط أن لا برامج للفتوى أيا كان ضيف برنامج، تؤكد على استخدام المؤثرات الصوتية الموسيقية من حيث البرامج وفترات زمنية، والتوقف عن أي برامج للتعامل مع الطب البديل.

واعتمد إدارة النيال في مؤسساتها للترخيص المعطى لهذه القنوات مرخص للقناة الاجتماعية والدينية، وحيث لا يحظرها القانون الإذن بالقنوات الدينية التي لا يمكنك صراحة استخدام النيال جلس لأن القنوات الفضائية المصرية حوالي نصف هذه القنوات النوعية.

اتفقت الإدارة مع إدارة النيال نور س س يعطي منع يجلس على قنوات هذا التردد الجديد لقمر نور إذا كنت تحاول الانتقال إلى هناك.

قم بمراجعة الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات" أغلقت يوم الثلاثاء في تحرك مفاجئ على مجموعة من الأقمار الصناعية التلفزيون أثر الدينية الفقيرة أنس المعلومات قرار وزير القنوات التلفزيونية التأكد من أن أي خرق لشروط للبث، والتزامها بالشروط التعاقدية.










محاربة الإسلام كدين

إحصائيات: بعث بها دي هوا الخاص بك حظاً سعيداً يا قلبي-21 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 11: 21-1-الردود المشاهدين 61




View the Original article

أعضاء المنتدى أنا • الأردن: يقول لي في قلبك في كلمتين::

مرحبا جميع الادا

اللي أنفسكم مع الخاص بك واهكيلنا القلب له اثنان الكلمات

شو شو يشعر وتعمل وحبيب شو في قلبك HLA

الرجاء التفاعل

ثياتي

إحصائيات: أرسل عن بارد – 23 تشرين الأول/أكتوبر، 2010 11: 36-ردود 0-المشاهدين 6




View the Original article

البرمجة • حقوق التنمية والموضوع والمؤلف من منتدى phpbb

وقد السلام

منتدى تفسير بسيط هيديتي لحقوق مقدم البلاغ، يخضع تحت المواضيع

وهذا الرقم

الموضوع الأصلي: المصدر ل اسم الموضوع: اسم المنتدى


التعليق

من لوحة التحكم

اذهب إلى إدارية >>>> تعديل قوالب prosilver >> قالب viewtopic_body


بحث عن
التعليمات البرمجية:


{postrow.BUMPED_MESSAGE}